الجمعة، 22 يوليو 2016

العجوة الشوربجىة

( الفصل السادس )
العجوة الشوربجية
      تشتهر عائلة الشوربجى بالعريش بمحافظة شمال بمصر بصناعة العجوة الشوربجية,  وهى من أفضل أنواع العجوة في العالم وسوف نتناول في هذه الفقرة مراحل صناعة العجوة الشوربجية

خطوات صنع العجوة
     يتم البدء بجمع الرطب (وهو البلح الذي يتم نضجه حتى يصبح شكله اسمر)  بما يعرف (بالعزق) .  ويمكن جمع الرطب عن طريق الصعود للنخلة وهز القنوان واستقبال الرطب الساقط على (المشنة ) التي يحملها صاعد النخلة, أما الباقي الرطب المتساقط من الهز يتم استقباله في الأرض عن طريق فرشة من القماش ويجمع كل ذلك ويذهب إلى المشرات.
       كما يمكن جمع البلح الأحمر ووضعه في المشرة حتى يصبح رطبا ولكن الرطب الناتج من هذه العملية يكون أقل درجة من الرطب الناضج على النخلة نفسها وبالتالي تكون العجوة الناتجة عن هذا الرطب في مرحلة متأخرة في الرتبة عن العجوة المصنوعة من الرطب الناضج على النخلة .
المشرات


      هي أماكن تجميع وتصنيع العجوة وهى أماكن مؤقتة تبنى من جريد النخل عبارة مكان مربع مقسم لقسمين قسم التصنيع وقسم النشر ومن قسم النشر سميت المشرات اى ما ينشر فيها الرطب والعجوة.
التزليط
      بعد عملية التجميع تقوم النساء وأحيانا الرجال بعملية غسيل لما علق بالرطب من أتربه . والتزليط هو فصل القشرة عن الرطبة بضغطة خفيفة على الجانب فيخرج لب الرطبة إلى الخارج وتظل القشرة في اليد.
التفديغ
     وهى مرحلة إخراج النواة من الرطبة المزلطة وفتحها وفردها وفرشها على قماش مصنوع من أجولة الدقيق المعد لهذه المرحلة وهو مصنوع من البلاستيك.
النشر
 يتم نقل الرطب المفدوغ إلى المشرة على فرش من الجريد يليه قماش أجولة الدقيق  لمدة ثلاث أيام يتعرض فيها للشمس لكي ينضج .
التعجاية





      وفى هذه المرحلة يتم جمع الرطب الناضج من عملية التفديغ والنشر في الساعة الحادية عشر وقت الظهيرة في الحرارة الشديدة حتى تأخذ الأقراص اللون الأسمر وهذا دليل على أنها قد نضجت بما يكفى لدخولها هذه المرحلة وهى مرحلة التعجاية.
    حتى تكون مرنة ويتم عجنها ومن هنا سميت هذه المرحلة بالتعجاية وتشكل على هيئة أقراص كبيرة يصل القرص فيها من 2 إلى 3 كيلو جرام وتوضع أيضا في الشمس على القنيان أو القنا جمع (قنو) و باللغة العرايشية أو السباطات بلغة أهل النيل لمدة عشرة أيام ويتم تقليبها كل ثلاث أيام مرة .

التغليف أو اللف أو التشفيف
      وفيه يتم وزن العجوة بعبوات ثلاثة كيلو جرامات بما يسمى ( الرطل ) وحاليا يتم عملها بالكيلو الواحد ووضع هذه الكمية داخل غلاف من البلاستيك الشفاف أو النايلون , وفى هذه المرحلة يمكن وضع السمسم والسوداني وجوز الهند حسب الطلب المخصوص لكن الغالب الأعم يتم عملها بدون ذلك لتجنب عملية التسويس في حالة التخزين لفترات بعيدة .
نواتج المشرات
الحفش (الشيص)
     هو البلح الذي لم يتعرض لعملية التلقيح والمستخرج من النخلة يتم استخدامه كعلف للماعز والخراف وللإبل وللدواب عامة .

قشر الرطب



القشر الناتج من عملية التزليط يستخدم في إطعام الدواب ويفضل خلطه مع الدقيق أو الردة أو الخبز الناشف ويوضع للدواجن.


النوى

وهو نوى الرطب المستخرج من عملية التفديغ ويتم نقعه في المياه لمدة ثلاث أيام ويطعم به الدواب .


الشقيق
وهو الرطب مفصول النوى يقسم إلى شطرين ثم يجفف فى الشمسثم يحفظ ليؤكل.
الفديغ
وهو الرطب مفصول النوى يجفف كاملا ويحفظ ليؤكل.
الخمج
المتعفن من ثمار النخيل يجففكغذاء للحيوانات.
التمر
ويستخرج من سلالات معينة من النخيل،وينضج ويجفف على النخيل ويجمع ويحفظ ويقدم مع القهوة العربية وأحيانا معاللبن.

أسعار العجوة
كان سعر رطل العجوة (ثلاثة كيلو جرامات )عام 1984 هو 7 جنيهات
وعام 1991 وصل الرطل إلى عشرة جنيهات
ثم فى عام 2009 وصل الرطل إلى 35 جنيه  أو الكيلو 12 جنيه

اما الأن فى عام 2015 وصل سعر الكيلو 20 جنيه بدون سمسم اما بالسمسم فثمنه 30 جنيها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق